مجلة «المسرح» الإماراتية: مسرح ما بعد الدراما والوعي النقدي العربي

Clock
%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9 %d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%b1%d8%ad %d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%a9 %d9%85%d8%b3%d8%b1%d8%ad %d9%85%d8%a7 %d8%a8%d8%b9%d8%af %d8%a7

صدر العدد 59 من مجلة “المسرح” مؤخرًا وهي إصدار تصدره دائرة الثقافة بالشارقة. يحتوي هذا العدد على مجموعة متنوعة من المقالات والحوارات والتغطيات حول أهم المواضيع والأحداث المسرحية على المستوى المحلي والعربي والدولي. تمت مراجعة حفل اليوم الوطني للمسرح الإماراتي ونشر تقرير حول دورة عناصر العرض المسرحي في مدينة كلباء.

في قسم “قراءات”، كتب كمال الشيحاوي عن عرض “رقصة سماء” للمخرج التونسي الطاهر عيسى بن العربي، بينما تناول إبراهيم الحسيني مشكلة مسرحية السير الذاتية بناءً على عرض “الأرتيست” للمخرج المصري محمد زكي. وتطرق الحسام محيي الدين لإبراق الزيت، للمخرجة اللبنانية مايا سبعلي.

في قسم “أسفار”، تحدث سعيد الناجي عن رحلته إلى الخرطوم وأبرز معالم العاصمة السودانية ودور المسرح فيها. وفي “حوار”، أجرى سامر محمد إسماعيل مع العراقي باسم قهار حديثًا عن مسيرته الفنية. كما كتب عواد علي حول مفهوم التلقي في المسرح الملحمي.

تناول علاء رشيدي في “مطالعات” كتاب “نصوص للخشبة” وضمّ 5 نصوص مسرحية سورية. وكتب محمد علام عن عرض “نساء بلا غد” للمخرجة السورية نور غانم، وحاورت حفصة الخال المخرج المغربي أحمد أمين الساهل، في حين تناول محمد عبد الرحمن حسن تجربة العرض الأميركي “عمر” الذي يحكي قصة العالِم الإسلامي السنغالي عمر بن سعيد.

هذه المقالات والمحتويات تسلط الضوء على مسرح ما بعد الدراما والوعي النقدي العربي وتعزز الحضور المسرحي في العالم العربي وتعمق النقاش حول التجارب المسرحية المعاصرة في المنطقة.


عدد المصادر التي تم تحليلها: 2
المصدر الرئيسي : aawsat.com
post-id: 3ca810cb-dac1-4046-93b2-c1240fd1170c