المخرج تاكيشي كيتانو لـ«الشرق الأوسط»: عليّ أن أكون قادراً على التعبير عن نفسي بالطريقة وبالأسلوب الذي أراه

Clock
%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%b1%d8%ac %d8%aa%d8%a7%d9%83%d9%8a%d8%b4%d9%8a %d9%83%d9%8a%d8%aa%d8%a7%d9%86%d9%88 %d9%84%d9%80%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d9%82 %d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88%d8%b3%d8%b7

المخرج الياباني تاكيشي كيتانو يعبر عن رؤيته السينمائية من خلال أفلامه التي غالباً ما تتناول مواضيع العنف وقصص الياكوزا. في حديثه مع «الشرق الأوسط» أثناء مهرجان فينيسيا، أشار كيتانو إلى أهمية التعبير عن نفسه بالطريقة التي يراها مناسبة. مثل المخرج الأميركي سام بكنباه، الذي واجه ردود فعل سلبية عندما حاول الابتعاد عن العنف، فقد واجه كيتانو أيضاً تجارب مماثلة عند إنتاج أفلام خالية من العنف مثل فيلمه “Kikujiro”.

بدأ كيتانو مسيرته كمخرج في عام 1989 بفيلم “شرطي عنيف” الذي يعكس نظرته تجاه تطبيق القانون، حيث يمثل بطل الفيلم شخصية تؤمن بعدالة العقاب. ويقول كيتانو إن الهدف ليس تقديم حلول، بل تصوير حالات تعكس فهمه ورؤيته.

يستعرض كيتانو في أفلامه رؤية يابانية مستمدة من تاريخ الفروسية، رغم أنه لا يدعي تقديم صورة واقعية. فيلمه الجديد “غضب محطّم” (Broken Rage) ينتمي إلى ثلاثية حول الياكوزا، ويجمع بين الحركة والجريمة، مما يسمح له بالتعبير عن الأسلوب الذي يفضله.

يتحدث كيتانو عن تأثير المخرج ناغيزا أوشيما عليه، حيث ألهمه نهج الإخراج. يميز أسلوبه الفني بتقديم صورة نقية وسرد بوليسي مبتكر. في “غضب محطّم”، يؤدي كيتانو دور قاتل محترف يواجه تحديات مع الشرطة مما يجعله يدخل عالم المافيا كجاسوس. يرى كيتانو دائماً خيطاً ساخراً خلف دراما وعنف أفلامه، مشيراً إلى أن السينما ليست مجرد تصوير للحياة الواقعية، بل تحتاج إلى روح فنية تتعدى الواقع.


عدد المصادر التي تم تحليلها: 4
المصدر الرئيسي : aawsat.com
post-id: 347106a5-633c-4bba-ad0e-effcd271db73