أنهت شركة الطاقة النمساوية “أو إم في” عقد إمداد الغاز مع شركة غازبروم الروسية بشكل فوري نتيجة “عدة انتهاكات أساسية للعقد”، وفقًا لبيان الشركة. كان من المقرر أن يستمر العقد حتى عام 2040، لكن الأحداث الأخيرة أدت إلى هذا القرار.
في منتصف نوفمبر، قامت غازبروم بوقف إمدادات الغاز لـ “أو إم في”، بعد نشوب نزاع قانوني بقيمة 230 مليون يورو (حوالي 245 مليون دولار) بين الشركتين، حيث قضت محكمة تجارية لصالح “أو إم في”.
كان العقد، الذي وُقِّع في عام 2006، يلقى تأييدًا من سياسيين في البداية، ولكن تمت مراجعته بعد ذلك بسبب طبيعته طويلة الأمد والشروط غير المرنة. إذ كان يلزم الدفع مقابل الغاز حتى إذا لم يتم شراؤه، وهو ما يتعارض مع أهداف الاتحاد الأوروبي في تقليص اعتماده على الغاز الروسي بعد الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022.
تأتي هذه الخطوة من “أو إم في” في إطار التوجه الأوروبي نحو تنويع مصادر الطاقة والابتعاد عن الاعتماد على الغاز الروسي. إن إنهاء العقد يعكس تغيرات جذرية في مشهد الطاقة الأوروبي، حيث يسعى الجميع لمواجهة التحديات الاقتصادية والجيوسياسية الراهنة.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 0
المصدر الرئيسي : سكاي نيوز عربية – أبوظبي
post-id: d87c83f7-f445-46bb-b37b-7d6989bf6caa

