خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء السعودية يوم الخميس المقبل
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى إقامة صلاة الاستسقاء يوم الخميس المقبل 22 جمادى الأولى 1447هـ، الموافق 13 نوفمبر 2025م، اقتداءً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، عندما كانت الحاجة لنزول المطر.
بيان الديوان الملكي
صدر عن الديوان الملكي بيان يوضح دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى إقامة صلاة الاستسقاء في كافة أرجاء المملكة. وشدد البيان على أهمية الإكثار من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله تعالى، والإحسان إلى العباد وتكثيف الطاعات والنوافل من صدقات وصلوات وأذكار.
وحث البيان الجميع، خاصة القادرين، على الحرص على أداء الصلاة، وذلك تجسيدًا للافتقار إلى الله عز وجل، والإلحاح في الدعاء، حيث إن الله سبحانه وتعالى يحب من عباده الإكثار من الدعاء.
وندعو الله عز وجل أن ينزل رحمته على البلاد والعباد، وأن يستجيب لدعاء عباده، ويجعل الغيث رحمة ومتاعًا.
دعوة مفتي السعودية لأداء صلاة الاستسقاء
وفي هذا السياق، دعا سماحة مفتي عام المملكة، الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان، جميع المسلمين في المملكة إلى أداء صلاة الاستسقاء يوم الخميس. وذكر أن هذه الصلاة تعتبر سنة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم عندما استسقى أهل المدينة، حيث خرج إلى المصلى وصلى بهم ركعتين.
وأكد الشيخ الفوزان أنه يُستحب للخطيب أن يكثر من الدعاء ويطلب الغيث، وينبغي توصية الناس بالتوبة وكثرة الأعمال الصالحة مثل الصلاة والصيام والصدقات، حتى يكونوا أقرب إلى إجابة الدعاء، مستندًا إلى قول الله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنْي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ).
كما أشار المفتي العام إلى ضرورة أن يخرج الناس إلى صلاة الاستسقاء في خشوع واعتدال، متضرعين إلى الله، مؤكدًا أن تأخر المطر يحمل حكمًا عظيمة، فيها تذكير للناس بتقصيرهم وضرورة التوبة والرجوع إلى الله تعالى.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 7
المصدر الرئيسي : موقع سيدتي ![]()
معرف النشر: LIFE-111125-71

