أعلنت شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك تقديم ملف الاكتتاب العام الأولي لدى هيئة الأوراق المالية الأميركية للإدراج في بورصة ناسداك تحت الرمز “SPCX”، في طرح قد يكون من الأكبر في تاريخ الأسواق الأميركية، وقد يضع ماسك على رأس شركتين مدرجتين بقيمة تتجاوز التريليون دولار. تقود الطرح بنوك استثمار كبرى بينها غولدمان ساكس ومورغان ستانلي وبنك أوف أميركا وسيتي وغولدمارك/جيه بي مورغان.
قيمت الشركة بنحو 1.25 تريليون دولار بعد اندماجها مع وحدة الذكاء الاصطناعي xAI، ويسيطر ماسك على 85% من قوة التصويت عبر 849.5 مليون سهم من الفئة A و5.57 مليار سهم من الفئة B. لا يمتلك أي مساهم آخر أكثر من 5%، رغم أن أنطونيو غراسيا يملك نحو 503.4 مليون سهم من الفئة A، ولوك نوزيك من Founders Fund يملك أيضاً حصّة من الأسهم.
تأسست سبيس إكس عام 2002، وصارت شريكاً رئيسياً لوكالة ناسا، وتشغل خدمة الإنترنت الفضائي Starlink بحوالي 10 آلاف قمر صناعي، إلى جانب نشاطاتها في xAI. في الربع الأول من 2026 نمت الإيرادات 15% لتصل إلى 4.69 مليار دولار، لكنها سجلت خسارة صافية 4.28 مليار دولار.
أنفقت الشركة رأسمالياً 10.1 مليار دولار في الربع، منها 7.7 مليار مخصصة للذكاء الاصطناعي، وأبرمت اتفاقاً مع Anthropic بدفع 1.25 مليار دولار شهرياً حتى مايو 2029 لاستخدام مركز البيانات “Colossus 1”. كما أعلنت صفقة محتملة لشراء شركة Cursor مقابل 60 مليار دولار أو بدفع رسوم مؤجلة 8.5 مليار دولار.
أشارت إلى أن منافسيها في الذكاء الاصطناعي يشملون OpenAI وAnthropic وGoogle وMeta وMicrosoft، وأن نماذجها “Grok” تتطور بسرعة لكنها واجهت انتقادات وتحقيقات بسبب إساءة الاستخدام. ونقلت سبيس إكس مقرها إلى بوكا تشيكا في تكساس (Starbase) عام 2024، ويجري تحقيق من إدارة السلامة بعد وفاة عامل في 15 مايو.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 5
المصدر الرئيسي : CNBC Arabia ![]()
معرف النشر : BIZ-210526-482

