للعام الثالث على التوالي.. السعودية تحافظ على الصدارة عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني
أعلنت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني استمرار المملكة في تصدّر “مؤشر الأمن السيبراني” للعام الثالث على التوالي، حسب تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2026 الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) بسويسرا.
وأوضحت الهيئة أن هذا الإنجاز يعكس الدعم الكبير والمستمر الذي يقدمه قادة المملكة للقطاع، وأن توجيهات القيادة أسهمت في تمكين الأمن السيبراني وجعله جزءاً أساسياً من منظومة الأمن الوطني. كما أشارت إلى أن تأسيس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني وتأسيس الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت) كشريك استراتيجي وتقني عززا من مكانة النموذج السعودي في هذا المجال، مما أكسب المملكة مراكز متقدمة في المؤشرات الدولية، ومن بينها تصنيف منظمة الاتصالات الدولية (ITU) الذي وضع المملكة ضمن فئة “نموذج رائد” الأعلى للمؤشر العالمي.
كما اعتُبر اختيار الرياض مقراً لأول مكتب عالمي متخصص بالأمن السيبراني تابع لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) دليلاً إضافياً على ريادة المملكة واستحقاقها لاحتضان كيانات إقليمية ودولية في هذا المجال.
وتؤكد الهيئة أن مهامها تشمل حماية المصالح الحيوية والبنى التحتية الوطنية، وتعزيز نمو قطاع الأمن السيبراني وتشجيع الابتكار والاستثمار، إضافة إلى وضع السياسات وآليات الحوكمة والأطر والمعايير والضوابط والإرشادات، بهدف تحقيق فضاء سيبراني سعودي آمن وموثوق يدعم التنمية والازدهار.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 6
المصدر الرئيسي : موقع سيدتي ![]()
معرف النشر: LIFE-180626-3

