أصبح مكتب النائب العام البريطاني أول جهاز حكومي يقرر وقف النشر على منصة «إكس» المملوكة لإيلون ماسك، بعد تزايد المخاوف من استخدامها في التحريض على العنف ونشر خطاب عنصري. ووفق مصادر حكومية، توقف مكتب ريتشارد هيرمر عن النشر منذ الجمعة الماضية وأُبلغ الموظفون بعدم استخدام المنصة مستقبلاً إلا في حالات مواجهة المعلومات المضللة أو تصحيحها.
جاء القرار في ظل توتر أمني واجتماعي بعد أحداث شغب في ساوثهامبتون وبلفاست، شملت إصابة عناصر شرطة وهجمات على منازل تنتمي لأقليات، وانتشار روايات مضللة دُعت إليها شخصيات قريبة من التيارات اليمينية المتطرفة، بعضُها حظي بتفاعل من مستثمرين مرتبطين بمنصة «إكس».
سبق أن هدد رئيس الوزراء كير ستارمر بحظر المنصة إذا لم تتعامل مع انتشار صور جنسية مولدة بالذكاء الاصطناعي، فيما تركت الحكومة أي إجراء رسمي لجهة تنظيمية تنتظر تقرير امتثال الشركة. وتعمل السلطات على تعديل قانون السلامة الإلكترونية لإجبار شركات التواصل على إزالة المحتوى التحريضي بسرعة، لكن التعديلات لن تُطبق قبل منتصف يوليو. ريتشارد هيرمر دعا إلى قيود أشد على المنصات الرقمية لدرء الانقسام الاجتماعي.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 2
المصدر الرئيسي : محمد صديق ![]()
معرف النشر: MISC-190626-269

