رياضة

حلبة كورنيش جدة تستضيف للمرة الأولى افتتاح موسم فورمولا إي 2026/2027 وتشهد ظهور سيارة GEN4 الجديدة

حلبة كورنيش جدة تستضيف للمرة الأولى افتتاح موسم فورمولا إي 2026/2027 وتشهد ظهور سيارة GEN4 الجديدة

أعلنت فورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات (FIA) الروزنامة المبدئية الأولى لموسم 2026-2027 من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، بعد اعتمادها من المجلس العالمي لرياضة المحركات التابع للاتحاد الدولي للسيارات (FIA).

ويشهد الموسم الجديد أكبر روزنامة في تاريخ البطولة، بواقع 21 سباقاً في 13 مدينة حول العالم، مع محطات جديدة تشمل حلبة الأمريكتين (COTA) في أوستن بالولايات المتحدة، وحلبة ماسكوت زاندفورت في هولندا، إضافة إلى انتقال سباق لندن إي بري إلى موطن جديد على حلبة براندز هاتش الشهيرة في المملكة المتحدة.

وتعود فورمولا إي إلى الشرق الأوسط بمحطة غير مسبوقة في موسم 2026/2027، إذ تنطلق الروزنامة العالمية للمرة الأولى على الإطلاق من حلبة كورنيش جدة عبر الجولتين الأولى والثانية، لتقديم سباقات ليلية مميزة في بلد يرتبط بعلاقة راسخة مع البطولة.

وتعكس استضافة افتتاح الموسم الدور المتنامي للمملكة في رسم مستقبل رياضة المحركات الكهربائية. وبإطلالتها على ساحل البحر الأحمر، ومنعطفاتها عالية السرعة وأجوائها الجماهيرية اللافتة، تستعد الحلبة لاحتضان تحديات جديدة ومنافسات مبتكرة وبداية لا تُنسى للموسم تحت الأضواء.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية: “يسعدنا الترحيب بعودة بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، المعتمدة من الاتحاد الدولي للسيارات، إلى حلبة كورنيش جدة، التي ستستضيف الجولتين الافتتاحيتين للموسم للمرة الأولى. ومنذ ظهورها الأول في المملكة العربية السعودية، أصبحت فورمولا إي جزءاً مهماً من مسيرة رياضة المحركات في المملكة، حيث تجمع بين الابتكار والاستدامة والسباقات العالمية.

ويشهد هذا الموسم أيضاً فصلاً جديداً ومشوقاً مع تقديم سيارة السباق GEN4 الجديدة كلياً، التي تمثل الخطوة التالية في سباقات السيارات الكهربائية، وتعكس بوضوح سرعة تطور هذه الرياضة على مستوى الأداء والتقنية”.

وأضاف سموه: “تواصل المملكة العربية السعودية نموها كوجهة رائدة لاستضافة كبرى الفعاليات الرياضية الدولية، حيث تستقبل بعضاً من أبرز البطولات العالمية، وتبرز طموح المملكة وقدراتها وشغفها بالرياضة. وتبقى فورمولا إي جزءاً رئيسياً من هذه القصة، ونتطلع إلى الترحيب مجدداً بالفرق والسائقين والجماهير في جدة، لقضاء عطلة نهاية أسبوع أخرى حافلة بالسباقات على حلبة كورنيش جدة.”

في المقابل قال السيد كارلو بوتاجي، الرئيس التنفيذي ومؤسس CBX: “إن استضافة الجولة الافتتاحية من موسم فورمولا إي في جدة تمثل لحظة فخر بالنسبة لنا في CBX، فهذا الحدث لا يرحب بعودة بطولة العالم الرائدة في سباقات السيارات الكهربائية إلى المملكة العربية السعودية فحسب، بل يشهد أيضاً الظهور التنافسي الأول لسيارة GEN4 الجديدة والمبتكرة.

وأضاف: “في CBX، نركز على تقديم تجارب رياضية عالمية المستوى، ترتبط بالجماهير، وتبرز الابتكار، وتترك أثراً مستداماً. ونتطلع إلى الترحيب بالفرق والشركاء والجماهير من مختلف أنحاء العالم في جدة، في بداية لا تُنسى لموسم جديد وجيل جديد من السباقات.”

من جهته قال السيد ألبرتو لونغو، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لبطولة العالم للفورمولا إي: “بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الماضية يسعدنا العودة إلى جدة، وإقامة عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية لموسم 2026-2027 في المملكة، حيث توفر حلبة كورنيش جدة سباقات شوارع عالية السرعة لا تضاهى، ولا شك لدي في أنها ستقدم افتتاحية مشوقة للموسم مع الظهور التنافسي الأول لكل من سيارات GEN4 وصيغة سباق إي بري أنليشد الجديدة.

وأضاف: “تؤدي المملكة دوراً محورياً في رسم مستقبل رياضة المحركات عالمياً، ولذلك فهي تمثل الخيار الطبيعي لافتتاح الموسم في بلد كان له دور أساسي في مسيرة فورمولا إي. وانطلاق أكبر روزنامة في تاريخ البطولة من واحدة من أشهر الحلبات وأكثرها تحدياً وأداءً، يشكل بداية مثالية لأسرع مواسمنا حتى الآن. إنه عام قياسي في تاريخ بطولة فورمولا إي، ونتطلع بحماس إلى الترحيب بحقبة GEN4 تحت أضواء جدة.”

مرحلة جديدة من السرعة والاستدامة

مع استعداد فورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات لإطلاق سيارة GEN4 الجديدة، فإن الزيادة الكبيرة في القوة والسرعة تتطلب حلبات مصممة للأداء العالي. وقد أدى ذلك إلى توجه طبيعي نحو الحلبات الدائمة المعروفة، مع الحفاظ في الوقت نفسه على التزام البطولة الراسخ بجذورها المرتبطة بسباقات المدن.

وتحقق المواقع الجديدة توازناً مثالياً، من خلال حلبات قادرة على استيعاب السرعة الكاملة لسيارات GEN4، وفي الوقت نفسه تبقى قريبة من مراكز المدن الكبرى مع سهولة الوصول إليها. كما شكلت الاستدامة محوراً رئيسياً في تطوير الروزنامة، حيث جرى توزيع السباقات جغرافياً بحسب القارات في الأمريكتين وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ، بما يسهم في تقليل مسافات الشحن وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

روزنامة قياسية تضم 21 سباقاً

ينطلق أكبر موسم في تاريخ سلسلة سباقات السيارات الكهربائية أحادية المقعد من المملكة العربية السعودية، عبر سباقين ليليين على حلبة كورنيش جدة يومي 18 و19 ديسمبر 2026. بعد ذلك تتجه البطولة إلى الأمريكتين، حيث يقام سباق مكسيكو سيتي إي بري يوم 16 يناير 2027، يليه سباق أوستن إي بري الجديد على حلبة الأمريكتين (COTA) يوم 6 فبراير 2027، ثم سباق ميامي إي بري على حلبة ميامي الدولية، في استاد هارد روك يوم 20 فبراير 2027، وتختتم جولات الأمريكتين على حلبة أنهيمبي سامبادروم مع سباق ساو باولو إي بري يوم 13 مارس 2027.

وتنتقل البطولة بعد ذلك إلى آسيا لإقامة سباق سانيا إي بري على حلبة هايتانغ باي الصينية يوم 17 أبريل 2027، قبل التوجه إلى موسم أوروبي موسع يتضمن سلسلة من الجولات المزدوجة تبدأ من حلبة مطار تمبلهوف في برلين يومي 8 و9 مايو 2027، ثم على شوارع حلبة موناكو الشهيرة يومي 15 و16 مايو 2027، ولندن على حلبة براندز هاتش يومي 29 و30 مايو 2027. وتتواصل الجولات الأوروبية مع الجولة المزدوجة على حلبة ماسكوت زاندفورت الهولندية يومي 18 و19 يونيو 2027، قبل العودة لإقامة سباق مدريد إي بري يومي 26 و27 يونيو 2027.

ويختتم الموسم بجولة مزدوجة مميزة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تنتقل البطولة إلى حلبة شنغهاي الدولية يومي 10 و11 يوليو 2027، قبل الختام المرتقب على حلبة شوارع طوكيو يومي 24 و25 يوليو 2027، ليسدل الستار على أول موسم في حقبة GEN4 الجديدة.

تقديم نظام جديد وديناميكي للسباقات

يشهد موسم 2026-2027، بالتزامن مع انطلاق حقبة GEN4، تقديم نظام سباقات جديد للجولات المزدوجة، يجمع بين سباق إي بري التقليدي وسباق جديد أقصر تحت اسم “إي بري أنليشد”.

ويأتي هذا النظام الجديد لإبراز القوة الكاملة وغير المقيدة لسيارة GEN4 من خلال أسلوب سباق مختلف وسريع الإيقاع. وسيوفر السباقان معاً للجماهير مزيجاً ترفيهياً يجمع بين السباقات التكتيكية والاستراتيجية، إلى جانب منافسات الأداء الخالص عالي السرعة خلال عطلة نهاية أسبوع واحدة.

GEN4: مستقبل رياضة المحركات الكهربائية

من المقرر أن تسجل سيارة GEN4 ظهورها الأول في موسم 2026-2027 من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، لتعيد تعريف مفهوم السباقات من خلال قدرة تصل إلى 600 كيلوواط (ما يعادل أكثر من 815 حصاناً)، إلى جانب نظام دفع رباعي نشط في جميع مراحل السباق. وتعد هذه السيارة الأكثر تطلباً في تاريخ الفورمولا إي، إذ صُممت لتقديم منافسات مباشرة وقوية ولحظات مبهرة للجماهير.

وتعكس كل ميزة في السيارة، من نظام الدفع الرباعي النشط، ونظام التفاضل النشط إلى الإعدادات الديناميكية الهوائية المزدوجة وأنظمة استعادة الطاقة عبر الكبح، أحدث ما توصلت إليه تقنيات السيارات الكهربائية، ما يجعلها أكثر ارتباطاً بتقنيات سيارات الطرق المستقبلية بالنسبة للشركات المصنعة، ويجعل المنافسات ضمن الأكثر تشويقاً في العالم.

وتعد GEN4 أكثر سيارات السباقات استدامة في رياضة المحركات، إذ تعزز فلسفة التصميم الدائري على مختلف المستويات، ويعتمد تصنيعها على مواد قابلة لإعادة التدوير أو إعادة الاستخدام بنسبة 100%. ومن أنظمة البطاريات المتطورة، إلى الجيل الجديد من الإطارات وهيكل السيارة المبتكر، جرى اختيار جميع مكونات سلسلة التوريد وفق معايير تراعي المصادر الأخلاقية، وقابلية إعادة التدوير، وتقليل الأثر البيئي. وتؤكد هذه الابتكارات أن GEN4 لم تُصمم للسرعة والأداء فحسب، بل لتكون أيضاً نموذجاً رائداً للاستدامة في الرياضة وما بعدها.

شبكة GEN4

تمثل بداية حقبة GEN4 محطة مهمة في تاريخ البطولة، مع انضمام أوبل رسمياً إلى بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، المعتمدة من الاتحاد الدولي للسيارات. ويضيف دخول العلامة الألمانية العريقة زخماً تنافسياً جديداً إلى البطولة، لتنافس نخبة من الشركات المصنعة العالمية الملتزمة بالبطولة، بما في ذلك جاكوار، ونيسان، وستروين، ولولا كارز، وماهيندرا، وبورشه، والتي ستزود فريقين منافسين وفريق عميل بالطاقة في الموسم المقبل. وتستفيد جميع هذه الشركات من البطولة لتسريع تطوير تقنيات السيارات الكهربائية عالية الأداء، والتقنيات القابلة للتطبيق على سيارات الطرق.

تم نسخ الرابط!
6 دقيقة و 2 ثانية قراءة