كشفت شركة “إكسون موبيل” عن خططها لزيادة الإنفاق السنوي على المشاريع ليصل إلى ما بين 28 و33 مليار دولار خلال الفترة من 2026 إلى 2030. تأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية تهدف إلى زيادة إنتاج النفط والغاز بنسبة 18%.
“إكسون موبيل”، التي تُعتبر أكبر منتج للنفط في الولايات المتحدة، تسعى لتعزيز أرباحها بمقدار 20 مليار دولار بحلول عام 2030 مقارنة بالأرباح المتوقعة لعام 2024 والتي تبلغ 34.2 مليار دولار. وترتبط هذه التوسعات بنجاح الشركة في استغلال مواردها في غيانا، بالإضافة إلى مضاعفة إنتاجها النفطي في الولايات المتحدة بعد استحواذها على شركة Pioneer Natural Resources.
وفقاً للرئيس التنفيذي “دارين وودز”، تستهدف الشركة تحقيق عوائد تتجاوز 30% خلال فترة الاستثمار، مشيراً إلى أن التركيز على الحقول ذات التكلفة المنخفضة يمنح “إكسون” ميزة تنافسية في السوق.
بالإضافة إلى ذلك، تستمر “إكسون موبيل” في اتخاذ خطوات استراتيجية أخرى مثل دراسة بيع محطات وقود في سنغافورة بقيمة مليار دولار لتوجيه الحصيلة في投资ات ذات إمكانيات نمو أعلى، وتوقيع اتفاقيات لتوريد الليثيوم مع شركات مثل “LG Chem”. علاوة على ذلك، حصلت “إكسون” و”قطر للطاقة” على تمديد لبناء منشأة للغاز المسال في تكساس، مما يعكس التحديات التي تواجه المشاريع الكبيرة.
تؤكد هذه الإجراءات على التزام “إكسون موبيل” بتوسيع عملياتها وتحقيق استدامة مالية قوية في ظل ظروف السوق المتغيرة.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 4
المصدر الرئيسي : @AlArabiya
post-id: 81c0c9fa-29a1-46af-b048-ba25ea59b61c

