منوعات

خُطّة غير مسبوقة.. لماذا تنشر سنغافورة المزيد من البعوض؟

2928efb0 9df6 404f 8e6a 265d4261913c file.jpg

تعيد سنغافورة إطلاق ملايين ذكور البعوض أسبوعياً كجزء من استراتيجية مبتكرة للحد من أعداد بعوض الزاعجة المصرية ومكافحة أمراض مثل حمى الضنك وزيكا وشيكونغونيا. تُعدّل هذه الذكور بمادة بكتيرية طبيعية تُدعى وولباشيا، فتؤدي التزاوجات بينها وبين الإناث البرية إلى بيض غير قابل للفقس، ما يضعف دورة التكاثر ويخفض أعداد البعوض تدريجياً. الذكور لا تلدغ الإنسان، لذا لا تشكل خطراً مباشراً. تعتمد العملية على منشآت متخصصة وأنظمة فرز آلية مدعومة بالذكاء الصناعي لتمييز واختيار الذكور بدقة قبل إطلاقها. أظهرت التجربة نجاحاً ملحوظاً في تقليص أعداد البعوض في مناطق عديدة، حيث سجّلت بعض المناطق انخفاضاً يزيد عن 90%. قد يلاحظ السكان زيادة مؤقتة في أعداد الحشرات في المراحل الأولى بسبب إطلاق أعداد كبيرة من الذكور، لكن التقنية تُعتبر من أكثر الأساليب الواعدة عالمياً وأمناً للحد من الأمراض المنقولة بواسطة البعوض.


عدد المصادر التي تم تحليلها: 2
المصدر الرئيسي : محمد صديق Okaz Logo
معرف النشر: MISC-050626-151

تم نسخ الرابط!
43 ثانية قراءة