أكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة توظف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي المساعد ذاتي التنفيذ والقيادة، في إطار رؤيتها الرامية إلى تعزيز ريادتها العالمية وترسيخ مكانة دبي مدينةً للمستقبل. جاء ذلك خلال “خلوة الذكاء الاصطناعي المساعد” التي نظمتها الهيئة في “الشراع”، المقر الرئيسي الجديد والذي يعد أعلى وأذكى وأكبر مبنى حكومي إيجابي الطاقة في العالم، بحضور فريق الإدارة العليا والمعنيين بالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في الهيئة، إضافة إلى ممثلين من شركتي “إس إيه بي” و”ماكينزي”.
وفي كلمته الافتتاحية، أشار معالي الطاير إلى أن الهيئة تسترشد بتوجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي. كما تتماشى جهود الهيئة مع منظومة حكومة الإمارات في نماذج الذكاء الاصطناعي ذاتي التنفيذ والقيادة، التي تتيح التنفيذ واتخاذ القرار بشكل مستقل وتدعم طموح الحكومة بأن تكون الأولى عالميًا في هذا المجال.
وقال معالي الطاير إن الهيئة بدأت رحلتها في مجال الذكاء الاصطناعي منذ عام 2017، واضعةً نصب أعينها التحول إلى مؤسسة رقمية متقدمة. وأوضح معاليه أن الهيئة تمتلك خبرة معمقة في استخدام الذكاء الاصطناعي عبر كامل سلسلة القيمة الخاصة بها بما يشمل الإنتاج والنقل والتوزيع، وتوظف التقنيات الحديثة في العديد من خدماتها وعملياتها، مع الاستثمار المستمر في البنية التحتية الرقمية المتطورة.
وأضاف معاليه أن الهيئة عملت، منذ إطلاق خارطة طريق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتكون أول مؤسسة خدماتية قائمة على الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وفق رؤية واضحة ترتكز على دمج الذكاء الاصطناعي في جميع جوانب العمليات والخدمات، وحققت إنجازات رائدة في هذا المجال.

