أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) نجاح إطلاق الصاروخ H3 في رحلته السادسة، بعدما تم إصلاح الخلل الذي أوقف مهمة ديسمبر الماضي. انطلق الصاروخ من مركز تانيغاشيما في محافظة كاغوشيما ووضع ستة أقمار صناعية صغيرة بدقة في مدارات على ارتفاع 580 كيلومتراً، محققاً أهداف المهمة الرئيسية. المهمة اعتمدت للمرة الأولى على النسخة المطورة طراز 30، التي تعمل بثلاثة محركات سائلة رئيسية من طراز LE-9 دون الحاجة إلى معززات صواريخ صلبة جانبية، ما يساهم في خفض تكلفة الإطلاق بنحو النصف مقارنة بالطرازات السابقة. تسعى اليابان عبر هذا التطوير لتقديم خدمات نقل فضائي تجارية وعلمية أكثر مرونة وتنافسية دولياً. ترى الوكالة أن هذا الإطلاق يمثل نقطة تحول بعد ستة أشهر من التحقيقات والتعديلات التي أعادت الثقة في سلسلة H3. وتخطط الحكومة وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة لزيادة وتيرة الإطلاق إلى 6–8 رحلات سنوياً لاستخدام H3 في شحن الإمدادات ومهام الاستكشاف المستقبلية بما في ذلك برامج المريخ.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 0
المصدر الرئيسي : «عكاظ» (طوكيو) ![]()
معرف النشر: MISC-130626-334

