منوعات

ما علاقة الهواتف الذكية بتراجع معدلات الإنجاب

7a0d5375 e243 4e98 aaa1 68202da36375 file.jpg

سلّطت دراسة حديثة الضوء على احتمال وجود ارتباط بين الانتشار الواسع للهواتف الذكية وتراجع معدلات الإنجاب في بعض الدول، ما أثار نقاشاً حول تأثير التكنولوجيا على أنماط الحياة والعلاقات الاجتماعية. وتوضح الدراسة أن الاستخدام المتزايد للهواتف ومنصات التواصل غيّر طبيعة التفاعل بين الأفراد، خصوصاً بين الشباب، ما قد يؤثر على تكوين الأسر وقرارات الزواج والإنجاب. ورصد الباحثون انخفاضاً في معدلات الخصوبة تزامن مع انتشار الهواتف الذكية، مع التأكيد أن هذه الملاحظات لا تثبت علاقة سبب ونتيجة مباشرة. كما أشارت إلى أن تراجع الإنجاب مرتبط بعوامل متداخلة أخرى مثل الظروف الاقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة والتغيرات الاجتماعية والثقافية، إلى جانب تأثيرات التحول التقني على أساليب الحياة. وختم الباحثون بأن الموضوع يحتاج إلى مزيد من الدراسات لفهم طبيعة العلاقة بين التكنولوجيا والتحولات الديموغرافية.


عدد المصادر التي تم تحليلها: 5
المصدر الرئيسي : «عكاظ» (جدة) OKAZ_online@ Okaz Logo
معرف النشر: MISC-210626-491

تم نسخ الرابط!
41 ثانية قراءة