دشّن سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، محطة قطار الركاب بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي، وشهد سموه الإعلان عن شبكة خط السكك الحديدية لنقل الركاب المقررة للانطلاق في 30 سبتمبر 2026.
سيبدأ التشغيل التمهيدي لخدمات قطار الركاب بين محطتي أبوظبي والفجيرة اعتباراً من 30 يونيو الجاري، على أن تفتتح محطة دبي ومحطة الذيد في 30 سبتمبر من العام الجاري، فيما ستُشغل محطات منطقة الظفرة اعتباراً من 30 ديسمبر، وتُفتتح محطة الشارقة في 30 مارس 2027. وتبدأ أسعار التذاكر على مسار أبوظبي–الفجيرة من 55 درهماً في الدرجة المريحة، و120 درهماً في الدرجة المميزة، ضمن أسطول يضم 13 قطاراً بطاقة استيعابية تصل إلى 400 راكب لكل قطار.
وسيتمكّن العملاء من الاستفادة من خدمات الحجوزات وشراء التذاكر عبر مجموعة من الخيارات المتاحة من خلال تطبيق قطارات الاتحاد والموقع الإلكتروني اعتباراً من 23 يونيو 2026.
تتميّز محطات قطار الركاب بخدمات ضيافة متكاملة تشمل المقاهي والمطاعم ومحلات التجزئة وعلامات تجارية عالمية، إلى جانب خيارات الطعام على متن القطار، بهدف توفير تجربة تنقل شاملة تجمع بين الراحة وتلبية توقعات جميع الركاب من مواطنين ومقيمين وزوار ومستثمرين وفق أعلى معايير الجودة والتميز في قطاع النقل والخدمات اللوجستية.
وفي المرحلة المقبلة من المشروع، ستُجرى دراسات جدوى لتقييم آفاق توسيع شبكة قطار الركاب لتشمل باقي إمارات ومناطق الدولة، بما يعزز رؤية دولة الإمارات في بناء منظومة نقل وطنية متكاملة تدعم التنمية المستدامة وتزيد من الترابط بين مختلف مناطق الدولة.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 6
المصدر الرئيسي : وام – الإمارات اليوم
معرف النشر: AE-230626-737

