لقي عامل ثانٍ مصرعه في موقع إنشاء مصنع السيارات الكهربائية التابع لشركة BYD بمدينة سيغيد في المجر. وتأتي الوفاة الجديدة، التي أعقبت حادثاً مميتاً آخر في الموقع خلال فبراير شباط الماضي، بعد أيام من نفي ستيلا لي، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة BYD، مزاعم تتعلق بإساءة معاملة العمال في الموقع، مؤكدة أن الشركة ترحب بعمليات التفتيش العمالية.
توفي العامل في 18 يونيو حزيران بعدما فشلت محاولات فرق الإسعاف في إنعاشه، بحسب ما أعلنت هيئة الإسعاف الوطنية المجرية لـ CNBC، مشيرة إلى إرسال عدة وحدات طوارئ، بما في ذلك مروحية إنقاذ، إلى موقع الحادث. وذكرت وسائل إعلام محلية أن العامل تعرض للدهس بواسطة شاحنة داخل موقع بناء المصنع، فيما تواصل السلطات التحقيق في ملابسات الحادث، وفق بيان صادر عن مكتب حكومة مقاطعة تشونغراد تشاناد.
فرضت السلطات المجرية غرامة قدرها 34.5 مليون فورنت (نحو 110.3 ألف دولار) على شركة “إيه آي إم كونستركشن هنغاري” بسبب مخالفات تتعلق بالسلامة المهنية. وأضاف مكتب الحكومة أن الشركة تلقت أيضاً تحذيرات بشأن مخالفات أخرى، من بينها التأخر في تسجيل الموظفين، وانتهاك قواعد تنظيم ساعات العمل، إضافة إلى وجود عيوب شكلية في عقود التوظيف.
تبين أن شركتين أخريين لم تلتزما باللوائح المعمول بها؛ فُرضت غرامة على شركة ليفاي سيكيوريتي بسبب تشغيل عمال من دون استكمال إجراءات تسجيلهم بشكل قانوني، بينما تلقت شركة بلس كيز تحذيرات تتعلق بمخالفات في الإشراف على العمالة.
في وقت سابق من العام الحالي، نشرت منظمة تشاينا ليبر ووتش، ومقرها نيويورك، تقريراً اتهمت فيه موقع إنشاء مصنع BYD في سيغيد بممارسات ترقى إلى العمل القسري، مشيرة إلى تقارير تفيد بأن بعض الموظفين كانوا يعملون سبعة أيام أسبوعياً، إضافة إلى حجز أجور بعض العمال.
وكانت شركة BYD قد بدأت نقل معدات الإنتاج إلى الموقع في يناير كانون الثاني الماضي، وفق تصريحات سابقة لستيلا لي لـ CNBC، على أن يبدأ التشغيل الكامل للمصنع خلال الربع الثالث من عام 2026.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 3
المصدر الرئيسي : CNBC Arabia ![]()
معرف النشر : BIZ-250626-492

