قالت المديرة المالية لشركة شيفرون، إيمير بونر، إن شركة النفط الكبرى تتوقع انخفاض أسعار البنزين في الولايات المتحدة مع استمرار عودة الأوضاع في الشرق الأوسط إلى طبيعتها. وجاءت تصريحات بونر بعد وقت قصير من إصدار الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمراً بفتح تحقيق مع شركات النفط الكبرى، متهماً إياها بـ”استغلال” المستهلكين من خلال عدم خفض أسعار البنزين بما يتماشى مع التراجع الأخير في أسعار النفط الخام.
ورداً على انتقادات ترامب، قالت بونر إن شركات الطاقة الكبرى “تبذل كل ما في وسعها” لمعالجة الوضع، لكنها أشارت إلى أن انخفاض أسعار الوقود يحتاج إلى بعض الوقت حتى ينعكس على المستهلكين. وأضافت في مقابلة مع CNBC: “الجميع قلق بشأن الأسعار، سواء في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو أوروبا، وهناك تعاطف كبير مع المستهلكين”.
وأوضحت بونر أن هناك فجوة زمنية بين تراجع أسعار النفط الخام وانعكاس ذلك على أسعار الوقود في محطات التعبئة، مضيفة: “نتوقع أن تنخفض الأسعار مع استمرار عودة الأوضاع إلى طبيعتها”.
وكان ترامب قد ذكر خلال حديثه للصحفيين في البيت الأبيض أمس الأربعاء شركات شيفرون وإكسون موبيل وشل وبي بي، قائلاً إن أسعار البنزين “يجب أن تكون أقل بكثير عند المضخات”. وأضاف أن السعر ينبغي أن يبلغ 2.25 دولاراً للغالون، “بينما ما زلنا فوق هذا المستوى”.
وعند سؤالها عما إذا كان بإمكان شركات الطاقة بذل المزيد لخفض أسعار الوقود على المدى القريب، قالت بونر: “أعتقد أن الشركات الكبرى تقوم بكل ما تستطيع. وبالنسبة لشيفرون، فإننا نزيد الإنتاج هذا العام، ونتوقع نمواً يتراوح بين 7% و10%”. وأضافت أن الشركة واصلت تحسين عملياتها خلال فترة الصراع، وتستمر في استخدام جميع الأدوات المتاحة لديها لتوفير الطاقة التي يحتاجها العالم وتزويد المستهلكين بالمنتجات اللازمة.
من جانبه، قال ترامب إنه أصدر تعليمات إلى وزارة العدل الأميركية ببدء التحقيق “فوراً” في القضية. وأكد متحدث باسم وزارة العدل أن أسعار الوقود لا تمثل قضية تتعلق بالأمن القومي فحسب، بل تؤثر أيضاً في القدرة الشرائية لكل مواطن أميركي، مشدداً على التزام الحكومة بضمان بقاء الأسعار في متناول المستهلكين.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 5
المصدر الرئيسي : CNBC Arabia ![]()
معرف النشر : BIZ-250626-751

