انفجر صاروخ “نيو غلين” التابع لشركة الفضاء بلو أوريجين خلال اختبار أرضي في محطة كيب كانافيرال للقوات الفضائية بولاية فلوريدا. وأظهر البث المباشر حدوث انفجار وظهور كرة لهب ضخمة أثناء ما يُعرف باختبار “الاشتعال الساخن”، وهو اختبار تُشغّل فيه محركات الصاروخ بينما يظل مثبتاً على الأرض.
قالت شركة بلو أوريجين في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إنهم “واجهوا خللاً خلال اختبار الاشتعال الساخن اليوم، وتم إحصاء جميع الموظفين”. وأكد المؤسس جيف بيزوس أيضاً أن “من المبكر جداً معرفة السبب الجذري ولكننا نعمل بالفعل للعثور عليه”، وأضاف: “يوم قاسي للغاية، ولكننا سنعيد بناء كل ما يحتاج إلى إعادة بناء ونعود إلى الطيران، الأمر يستحق ذلك”.
تجري بلو أوريجين استعدادات للإطلاق الرابع لصاروخ نيو غلين، ويُعد هذا الانفجار انتكاسة كبيرة للشركة التي تطمح أن ينافس نظامها صواريخ الجهات الأخرى العاملة في السوق التجاري.
ورد إيلون ماسك بتعليق على مقطع الفيديو للاختبار الفاشل قائلاً: “مؤسف للغاية، الصواريخ صعبة”.
وصل نيو غلين إلى الفضاء في أول رحلة له في يناير 2025، وفي مهمته الثانية بعد نحو عشرة أشهر حمل مسبارين مريخيين تابعين لوكالة ناسا إلى الفضاء. وفي الإطلاق الثالث في أبريل الماضي انطلق الصاروخ كما هو مخطط له لكنه نشر لاحقاً قمراً صناعياً في مدار خاطئ، ما أدى إلى فتح تحقيق من قبل إدارة الطيران الاتحادية.
قال مدير وكالة الفضاء الأميركية إن الوكالة “على دراية بالخلل” وأن “رحلات الفضاء لا ترحم، وتطوير قدرة إطلاق ثقيلة جديدة أمر صعب للغاية”. وأضاف أن الوكالة ستعمل مع شركائها لدعم تحقيق شامل في الحادث وتقييم التأثيرات على المهمات القريبة والعودة إلى إطلاق الصواريخ، وسيوفر مزيد من المعلومات عن أي تأثيرات على برنامجي أرتميس والقاعدة القمرية فور توافرها.
عدد المصادر التي تم تحليلها: 8
المصدر الرئيسي : واشنطن: (د ب أ) ![]()
معرف النشر: MISC-290526-195

