الإمارات

“تنمية المجتمع” و”دبي الرقمية” تطلقان مبادرة “حق الطفل في النمو في بيئة متوازنة رقميا”

4b612980 33d0 4ca5 b744 e47a63063132 file.jpg

أعلنت هيئة تنمية المجتمع بالتعاون مع عيادات سيج عن مبادرة “حق الطفل في النمو في بيئة متوازنة رقميا”، والتي تأتي ضمن مسار أولياء الأمور في برنامج التوازن الرقمي الذي أطلقته هيئة دبي الرقمية. المبادرة تندرج في إطار وطني شامل يركز على رفاه الأطفال والأسر، ويضمن سلامتهم وحقوقهم في النمو بكرامة في العصر الرقمي.

تهدف المبادرة، التي تُعتبر ثمرة شراكة استراتيجية بين هيئة تنمية المجتمع في دبي وهيئة دبي الرقمية وعيادات سيج، إلى دعم أولياء الأمور وتمكينهم من توجيه أطفالهم نحو الاستخدام الآمن والمتوازن للتكنولوجيا. كما تسعى هذه المبادرة إلى تحقيق التوازن الرقمي وتعزيز رفاه الأطفال والأسر في بيئة رقمية آمنة ومتجانسة في دولة الإمارات.

تأتي المبادرة استجابةً للتحديات المتزايدة التي تفرضها البيئة الرقمية على الأطفال والأسر، وفي ظل تنامي الحاجة إلى تعزيز الوعي بالممارسات الرقمية السليمة. كما تنسجم مع جهود هيئة تنمية المجتمع في دبي لحماية الطفل ودعم الأسرة وتمكينها من مواكبة التحولات الاجتماعية والتكنولوجية المتسارعة، من خلال ترسيخ عادات رقمية صحية وتعزيز الرفاه النفسي والاجتماعي للأطفال، مما يسهم في الحفاظ على تلاحم الأسرة كركيزة أساسية في تنشئة الأجيال وبناء مجتمع أكثر وعياً واستدامة.

تستند المبادرة إلى مبادئ الرفاه النفسي والتنموي بمجموعة من الأدلة، مع الاعتراف بحاجة الأطفال إلى الحماية من المحتوى الضار والتصميم الإدماني والاستغلال ومخاطر انتهاك خصوصية البيانات. كما تؤكد المبادرة أهمية المسؤولية المشتركة بين الأسر والمدارس والمؤسسات العامة والمجتمع ككل في دعم الأطفال للتنقل في الحياة الرقمية بأمان وتوازن.

وأكدت مديرة إدارة البرامج المجتمعية في هيئة تنمية المجتمع بدبي، ريم العوابد، إيمان الهيئة بأن حماية الأطفال في البيئة الرقمية هي مسؤولية مشتركة. وأشارت إلى أن المبادرة تعكس الالتزام بتعزيز حقوق الطفل من خلال دعم الأسر والمعلمين والشباب بالوعي والأدوات اللازمة لخلق تجارب رقمية أكثر أمانًا وصحة.

من جهته، قال مدير إدارة أول – إدارة المدينة الرقمية في هيئة دبي الرقمية، غيث مطر المزينة، إن تعزيز جودة الحياة الرقمية يمثل أحد المحاور الرئيسية لجهود دبي الرقمية في بناء مدينة رقمية رائدة تضع الإنسان في صميم مسيرة التحول الرقمي. ومن هذا المنطلق، عملنا مع الشركاء على إطلاق برنامج التوازن الرقمي مع حزمة من المبادرات والأنشطة التي تسهم في تمكين أفراد المجتمع من الاستفادة من التقنيات الحديثة بصورة آمنة ومتوازنة ومسؤولة، مما يعزز رفاههم ويحافظ على تماسك الأسرة والمجتمع.

وأضاف أن هذه المبادرة تأتي تجسيداً لأهمية الشراكة والتكامل بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في مواجهة التحديات الرقمية المتسارعة وتوفير بيئة داعمة لنمو الأطفال وتطورهم. كما تعكس الالتزام المشترك بترسيخ ثقافة التوازن الرقمي ورفع مستوى الوعي بالممارسات الرقمية السليمة والاستخدام الإيجابي للتكنولوجيا.

تتضمن المبادرة تنفيذ سلسلة من الورش والحملات التوعوية الموجهة لأولياء الأمور والمؤسسات التعليمية، إلى جانب إشراك السفراء الشباب “أصدقاء حقوق الطفل” في نشر الوعي وتعزيز الممارسات الرقمية الإيجابية بين الأطفال. ومن المتوقع خلال عامها الأول أن تصل المبادرة إلى أكثر من 5000 طفل، وتدريب أكثر من 480 معلماً، وإشراك أكثر من 1000 من أولياء الأمور، وتأهيل أكثر من 300 سفير من الشباب للمساهمة في نشر ثقافة التوازن الرقمي داخل المجتمع.

تندرج المبادرة ضمن “برنامج التوازن الرقمي” الذي أطلقته هيئة دبي الرقمية في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز جودة الحياة الرقمية وترسيخ الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا في المجتمع.


عدد المصادر التي تم تحليلها: 8
المصدر الرئيسي : دبي – وام
معرف النشر: AE-180626-549

تم نسخ الرابط!
2 دقيقة و 29 ثانية قراءة